رئيس وزراء العراق يصل إلى واشنطن

وصل رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، اليوم الأحد، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن في زيارة رسمية تتضمن لقاء مع بايدن في البيت الأبيض، غد الاثنين.
Sputnik

وقالت وكالة الأنباء العراقية "واع" إن الكاظمي يزور واشنطن على رأس وفد رفيع المستوي، يضم كلا من وزراء الخارجية والدفاع والنفط والتجارة والثقافة.

العراق يحذر من تأجيل موعد الجرعة الثانية من لقاحات كورونا
وتتضمن زيارة الكاظمي لواشنطن لقاءات مع رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي ورئيس الأغلبية الديموقراطية تشاك شومر، ومن المتوقع صدور بيان ختامي عن اجتماعات الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي، قد يتضمن جدولا زمنيا لسحب القوات الأمريكية من العراق نهاية العام الحالي.

في سياق متصل، قال الكاظمي إن بلاده لم تعد بحاجة لبقاء القوات القتالية الأمريكية لمواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي (محظور في روسيا)، لكن الإطار الزمني الرسمي لإعادة انتشارهم سوف يعتمد على نتائج المحادثات مع المسؤولين الأمريكيين هذا الأسبوع.

جاءت تصريحات رئيس الوزراء العراقي خلال مقابلة حصرية مع وكالة "أسوشيتدبرس"، قبل رحلته إلى واشنطن.

وذكر الكاظمي أن العراق سيظل يطلب تدريبا أمريكيا والمساعدة في جمع استخبارات عسكرية.

وأوضح رئيس الوزراء العراقي أنه "لا توجد أي حاجة إلى بقاء قوات قتالية أجنبية على الأراضي العراقية"، ولكن لم يعلن عن موعد نهائي لرحيل القوات الأمريكية.

واعتبر أن قوات الأمن والجيش العراقي قادرة على الدفاع عن البلاد من دون قوات الائتلاف بقيادة الولايات المتحدة.

لكن الكاظمي قال إن إي خطة زمنية للانسحاب سوف تعتمد على احتياجات القوات العراقية التي أظهرت، في العام الماضي، أنها قادرة على إجراء مهام مستقلة في مواجهة "داعش".

مناقشة