السعودية تفوض بنوكا عالمية لطرح سندات خضراء بالدولار لأول مرة

فوض صندوق الثروة السيادي السعودي، البنوك ببيع سندات خضراء بالدولار لأول مرة، حيث تسعى المملكة إلى إعادة تشكيل خططها في القضايا البيئية.
Sputnik
نقلت وكالة "بلومبيرغ" عن مصادر مطلعة قولها إن صندوق الاستثمارات العامة يعمل مع مصارف "بي إن بي باربيا" و"سيتي غروب" و"دويتشه بنك" و"غولدمان ساكس" و"جيه بي مورغان"، على أن يدعوا لبدء الطرح يوم الثلاثاء.
حادث "التيار الشمالي"... كيف يهدد أوروبا بأزمة اقتصادية أعمق مما حدث في 2009
تأتي عملية البيع في الوقت الذي تسعى فيه السعودية - إحدى أكبر مصدري النفط في العالم – بعدما أعلنت المملكة سابقا عن خطط للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060. تستثمر السعودية بكثافة في الطاقة المتجددة وتطوير الهيدروجين كمصدر أنظف للطاقة.
يعتبر صندوق الاستثمارات العامة داعما رئيسيا للعديد من الطموحات الخضراء للبلاد وسيستخدم عائدات بيع السندات لتمويل أو إعادة تمويل أو الاستثمار في واحد أو أكثر من المشاريع الخضراء مثل الطاقة المتجددة.
فوض صندوق الاستثمارات العامة لتطوير 70% من برنامج الطاقة المتجددة في المملكة، ويتوقع أن يستثمر أكثر من 10 مليارات دولار في مشاريع خضراء بحلول عام 2026. مع ذلك، حتى مع وعودها بمعالجة الانبعاثات، تشرع المملكة في خطة لتعزيز الطاقة الإنتاجية للسلع بما في ذلك النفط والغاز والمعادن.
مناقشة