نوفاك: عمليات التبادل مع إيران تبدأ بـ5 ملايين طن من النفط و10 مليارات متر مكعب من الغاز

كشف نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، اليوم الخميس، أن الاتفاق على عمليات التبادل مع إيران في المرحلة الأولى قد يغطي 5 ملايين طن سنويا من النفط وما يصل إلى 10 مليارات متر مكعب من الغاز.
Sputnik
وقال نوفاك في تصريحات أدلى بها للصحفيين عقب سؤاله عن الكميات المتفق عليها في إطار اتفاقية تبادل النفط والغاز التي تجري مناقشتها مع إيران: "نعتقد أنه في المرحلة الأولى يبلغ نحو 5 ملايين طن سنويا (من النفط). والغاز نحو 10 مليارات متر مكعب".
ووقعت شركة النفط الوطنية الإيرانية وشركة "غازبروم" الروسية مذكرة تفاهم في يوليو/ تموز، بهدف تقديم المساعدة في تطوير حقول النفط والغاز.
وكالة: إيران تعتزم استيراد 9 ملايين متر مكعب من الغاز الروسي يوميا
بالإضافة إلى ذلك، تتضمن المذكرة عمليات لتبادل الغاز الطبيعي والمنتجات البترولية بين الجانبين، وتنفيذ مشاريع الغاز الطبيعي المسال، وبناء خطوط أنابيب الغاز للتصدير، وبحسب وكالات الأنباء الإيرانية، يبلغ حجم الصفقة المحتملة بين الشركتين 40 مليار دولار.
وبدوره، قال نائب وزير النفط الإيراني، أحمد أسد زاده، لوكالة "سبوتنيك"، في وقت سابق، إن بلاده تتوقع إبرام عدة اتفاقيات مع روسيا في قطاع النفط والغاز في غضون ستة أشهر في إطار هذه المذكرة، وتأمل في مزيد من التنسيق مع موسكو بشأن الوضع في قطاع الطاقة.
مناقشة