أوليانوف: واشنطن تتصرف بطريقة غير مسؤولة تجاه الاتفاق النووي الإيراني

أعلن ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة قررت، على ما يبدو، تجميد المفاوضات بشأن استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة بشأن البرنامج النووي الإيراني، وهذا موقف غير مسؤول.
Sputnik
وقال أوليانوف في مؤتمر صحفي: "تم تسريب معلومات، أنه حتى قبل انتخابات الكونغرس، أي في 4 نوفمبر، خلال أحد الاجتماعات الانتخابية، أكد بايدن، ردًا على سؤال من أحد الناخبات، أن الصفقة النووية قد ماتت، لكن الولايات المتحدة لن تعلن عن ذلك. وقد انتشرت هذه الكلمات ويبدو، أن الأمريكيين قرروا حقا ... تجميد المفاوضات. في رأيي، هذا سلوك غير مسؤول تماما، في الظروف، عندما يبقى حرفيا بضع خطوات لخط النهاية، من المستحيل وقف العملية تحت ذرائع مفتعلة" .

"هناك أمور جدية للغاية على المحك. قضايا عدم الانتشار النووي حادة للغاية، بما في ذلك للأمريكيين أنفسهم. وإذا لم تكتمل محادثات فيينا بشكل إيجابي، فإن خطر التصعيد يزداد، ويزيد بشكل كبير للغاية، وقد يصبح لا يمكن السيطرة عليه، حتى أكثر السيناريوهات المؤسفة. الأمريكيون، بالمناسبة، الإسرائيليون، الجيران، أحيانا يصرحون بعدم استبعاد الخيار العسكري. إذا وصل الأمر إلى هذه النقطة، فسيكون الأمر سيئا على الجميع. بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية. هناك فرصة حقيقية لمنع كل هذا من خلال جهود دبلوماسية".

ميخائيل أوليانوف
ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا
وتعثرت المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي، بسبب عدم اتفاق الولايات المتحدة وإيران على النص النهائي للاتفاق الذي قدمه الوسيط الأوروبي.
في المقابل، اعتبرت الولايات المتحدة، أن رد طهران على المسودة الأوروبية لإحياء الاتفاق النووي الموقع عام 2015 (بين إيران من جهة، والدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا من جهة أخرى)، لم يكن "بناءً".
بايدن في فيديو متداول: الاتفاق النووي مع إيران "مات"
وفي 4 آب/أغسطس الماضي، استؤنفت في فيينا، المحادثات لإعادة إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي؛ وشهدت مشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة الأمريكية.
مناقشة