مسؤول سوري يكشف لـ"سبوتنيك" سبب ارتفاع مناسيب الأنهار في "الجزيرة" وحالة السدود... صور وفيديو

عادت المياه لتتدفق في مجرى نهر الخابور أقصى شمال شرقي سوريا، بعد أن جف بشكل نهائي خلال السنوات الأخيرة جراء انحباس الأمطار وتحكم الدولة التركية بروافد النهر التي تنبع أغلبيتها من الأراضي التركية.
Sputnik
وشهدت الأنهار والسدود في منطقة الجزيرة السورية عموما ارتفاعاً ملحوظاً في مناسيبها بعد ثلاثة مواسم من الجفاف وشح المياه والأمطار.

ولفت مدير عام الموارد المائية في محافظة الحسكة السورية، المهندس عبد العزيز أمين، في تصريح لمراسل "سبوتنيك" شرقي سوريا، إلى أن منسوب مياه نهر الخابور ارتفع جراء السيول المنحدرة من وديان جبل عبد العزيز ومن وادي شلاح في ريف رأس العين ومن ارتفاع روافدها وهي نهري جرجب وزركان، اليوم الخميس 8 فبراير/ شباط، حيث وصلت غزارة نهر الخابور في منطقة تل تمر إلى 15متراً مكعباً في الثانية بعد شح فيها خلال المواسم الثلاثة الماضية.

ارتفاع مناسيب الأنهار في المناطق الشمالية الشرقية السورية
وأكد مسؤول سوري حكومي بأن الارتفاع سببه الأمطار الغزيرة وليس كما يشاع بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا.
وأكد أمين أن فيضان نهر جرجب هو أهم روافد نهر الخابور والذي ينبع من تركيا، ارتفع منسوبه الى ما يقارب 15 مترا مكعبا في الثانية سببه الأمطار الغزيرة والثلوج على الحدود السورية – التركية، وليس بسبب حدوث الزلزال على الحدود، كما ارتفع منسوب نهر زركان الذي ينبع هو الآخر من تركيا في بلدة تل تمر إلى ما يقارب 5 أمتار مكعبة في ثانية.
ارتفاع مناسيب الأنهار في المناطق الشمالية الشرقية السورية
وأشار أمين إلى أهمية فيضان النهر لجهة تعزيز الموارد المائية في سد الباسل جنوب مدينة الحسكة ما يتيح إعطاء ريّات للمساحات المزروعة على سرير نهر الخابور، لافتاً إلى أن سد الشهيد الباسل طرأت عليه زيادة نتيجة جريان الأودية التي تصب فيه، حيث بلغت نحو 3 ملايين متر مكعب.
ما رأيك...هل تضع أمريكا "فيتو" أمام إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري؟
وشهدت السدود المنتشرة في محيط مدينة المالكية في أقصى الشمال الشرقي من محافظة الحسكة زيادة إضافية في مخازين المياه، نتيجة استمرار الهطول المطري وجريان الأودية والمسيلات التي تصب فيها.
ارتفاع مناسيب الأنهار في المناطق الشمالية الشرقية السورية

وبيّن مدير الموارد المائية أنه نتيجة لاستمرار الهطول المطري وغزارته في بعض المناطق منذ بداية الأسبوع الحالي ولتاريخه، فقد حدثت زيادة إضافية على مخازين المياه في سدود مدينة المالكية بعد أن طرأت عليها زيادة قاربت 5 مليون متر مكعب في سدود السفان والحاكمية والمنصورة والجوادية.

أوضح مدير الموارد المائية في محافظة الحسكة السورية أن جميع السدود تقع تحت سيطرة قوات "قسد" الموالية للجيش الأمريكي، ونتيجة هذا الحال لم نستطع كلجنة فنية للكشف على أجسام السدود والتأكد منها أثر الزلزال الذي شهدته سوريا، مؤكداً أن عددا من عناصر المديرية كشفوا بشكل مبدئي على الوضع وبأنه مطمئن مبدئياً.
مناقشة