منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعلن تدمير جميع مخازن السلاح الكيماوي المعلن عنها في العالم

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، اليوم السبت، أن جميع الأسلحة الكيميائية المعلن عنها في العالم قد تم "تدميرها بشكل نهائي".
Sputnik
وفقًا للبيان الصحفي الذي أصدرته المنظمة: "تؤكد منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن آخر أسلحة كيميائية من المخزونات المعلن عنها من قبل جميع الدول المشاركة في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية قد تم اعتبارها مدمرة".
بايدن: الولايات المتحدة دمرت جميع أسلحتها الكيميائية
وأشار البيان إلى أن "آخر مخزون للأسلحة الكيميائية الذي كان لدى الولايات المتحدة تم تدميره بشكل نهائي وفقًا لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية يوم الجمعة، 7 يوليو/تموز 2023، في مصنع التجريب لتدمير المواد السامة في بلو غراس في ولاية كنتاكي".
وفي وقت سابق، يوم الجمعة، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن الولايات المتحدة قد دمرت تمامًا مخزونها من الأسلحة الكيميائية، وذلك للوفاء بالتزام بموجب اتفاقية الأسلحة الكيميائية لعام 1997.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد تعهدت بتدمير أسلحتها الكيميائية قبل عام 2007، ولكنها استمرت في تأجيل التخلص من الأسلحة الكيميائية، ووعدت أخيرا بإتمام عملية تدمير أسلحتها الكيميائية في عام 2023.
واتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية التي تم الاتفاق عليها في عام 1993 وبدأ تنفيذها في عام 1997، منحت الولايات المتحدة حتى 30 سبتمبر/أيلول من هذا العام لتدمير جميع أسلحة وذخائر الحربية الكيميائية.
روسيا تطلب من أمريكا إتمام التخلص من الأسلحة الكيميائية
وقد قامت الدول الأخرى المشاركة في الاتفاق بالفعل بتدمير مخزوناتها، وفقًا لفيرناندو آرياس، رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، وذلك في شهر مايو/أيار الماضي. وقد دمرت روسيا ترسانتها الكيميائية بالكامل في 27 سبتمبر/أيلول 2017.
ووفقًا للجمعية الأمريكية لمراقبة الأسلحة، كانت الولايات المتحدة تحتفظ بما يقرب من 28.600 طن من الأسلحة الكيميائية في عام 1990، مما يجعلها صاحبة ثاني أكبر مخزون في العالم بعد روسيا.
مناقشة