بوتين: الشراكة بين روسيا وكازاخستان تتسم بطابع مميز وتقوم على مبادئ الاحترام المتبادل

صرّح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الشراكة بين روسيا وكازاخستان تتسم بطابع مميز وتقوم على مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
Sputnik
جاء ذلك في مقابلة للرئيس الروسي مع صحيفة "كازاخستانسكايا برافدا"، نُشر نصها على موقع الكرملين الإلكتروني.
وأضاف بوتين أن هناك مجموعة متنوعة من آليات الاتصال بين روسيا وكازاخستان، وتأتي في مقدمتها الاتصالات بين الإدارات الرئاسية، ووزارتي الخارجية، ووكالات إنفاذ القانون والعدالة، والبرلمانات.
وأشار إلى أن شركات الطاقة في روسيا وكازاخستان، تخطط لزيادة التعاون المتبادل المنفعة.
وأوضح بوتين أن "الشركات الروسية الرائدة مثل "غازبروم"، "روسنيفت"، "لوك أويل"، "تات نيفت"، تعمل مع شركاء من كازاخستان، في مجالات تطوير الحقول وبناء مشاريع مشتركة لمعالجة موارد الطاقة، وتخطط لزيادة التعاون فيما بينهم".
بوتين وتوكاييف وميرزيوييف يدشنون خط إمداد الغاز الروسي إلى أوزبكستان عبر كازاخستان
وأكد الرئيس بوتين أنه سيتم توقيع حزمة من الاتفاقيات التجارية كنتاج للمنتدى التاسع عشر للتعاون الإقليمي بين روسيا وكازاخستان.
وأشار بوتين إلى أن روسيا وكازاخستان، مع الشركاء في "أوبك بلس"، يسهمان في ضمان الاستقرار والقدرة على التنبؤ بسوق النفط العالمية.
وتابع، بالقول: "تتعاون بلداننا بشكل بناء في قطاع النفط، باستخدام قدراتها اللوجستية في هذا القطاع، ولذلك فإنها تضمن نقل النفط إلى الأسواق العالمية بأكثر الطرق موثوقية وفعالية من حيث التكلفة".
وأعلن الكرملين،أمس الثلاثاء، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيقوم بزيارة رسمية إلى كازاخستان، يوم 9 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، لمناقشة القضايا الرئيسية للعلاقات الروسية - الكازاخستانية، مع الرئيس الكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف.
وبحسب بيان الكرملين، سيناقش الزعيمان القضايا الرئيسية لمواصلة تطوير الشراكة الاستراتيجية الروسية - الكازاخستانية، وعلاقات التحالف وآفاق التفاعل في أطر التكامل في الفضاء الأوراسي، فضلًا عن القضايا الإقليمية والدولية الراهنة.
مناقشة