قادة القوات البحرية لعدد من دول الشرق الأوسط يناقشون تأمين كابلات الإنترنت البحرية

عقد عدد من قادة القوات البحرية لدول في الشرق الأوسط، أمس الثلاثاء، مؤتمرا لمناقشة القضايا والتحديات، التي تتعلق بقطاعات الأمن والدفاع وتأمين الممرات المائية.
Sputnik
جاء ذلك ضمن فعاليات معرض الدوحة الدولي للدفاع البحري "ديمدكس 2024"، أمس الثلاثاء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، التي أشارت إلى أن "المؤتمر ناقش تأمين الكابلات البحرية والأمن السيبراني".
هجمات على كابلات الإنترنت في البحر الأحمر تؤثر على الاتصالات بين أفريقيا وآسيا وأوروبا
وأكد المشاركون في المؤتمر أن "تأمين الممرات المائية العالمية له أهمية بالغة تتعلق باستمرار تدفق التجارة حول العالم وحفظ الأمن الوطني للدول".
ولفت المشاركون إلى أن "80 في المئة من التجارة العالمية تمر عبر الممرات البحرية، إضافة إلى 80 في المئة من النفط والغاز و95 في المئة من البيانات والمعلومات، التي يتم نقلها عبر كابلات الإنترنت البحرية".
وفي وقت سابق من يوم أمس الثلاثاء، أفادت شركة اتصالات سلكية ولاسلكية، بأن 4 كابلات إنترنت في البحر الأحمر، تعرضت لهجوم أثّر على الاتصالات بين أفريقيا وآسيا وأوروبا.
"أنصار الله" تحمل أمريكا مسؤولية انقطاع كابلات الإنترنت في البحر الأحمر
وحدث خلل تقني تتسبب بأعطال واسعة في تطبيقات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"إنستغرام" (أنشطة شركة "ميتا"، محظورة في روسيا، باعتبارها متطرفة)، في أغلب دول العالم، في وقت سابق من يوم أمس.
وحمّلت جماعة "أنصار الله" اليمنية، أمريكا مسؤولية قطع أو تلف كابلات الاتصالات في البحر الأحمر، وذلك في أول تعليق للجماعة على الإعلان عن انقطاع 4 كابلات بحرية للاتصالات، وذلك بعدما تم اتهامها في وقت سابق، بمهاجمة الكابلات البحرية، حيث سبق ذلك توجيه شركة أمريكية، اتهامًا لـ"أنصار الله"، بقطع ثلاثة كابلات ضوئية في المياه الإقليمية اليمنية، بين جدة وجيبوتي في البحر الأحمر.
مناقشة