لافروف: "الإنذار الجماعي" المحتمل صدره عن مؤتمر سويسرا يلغي أي فرصة لنجاحه

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أن احتمال تقديم "إنذار جماعي" لروسيا في مؤتمر يعقد في سويسرا بشأن أوكرانيا ينفي أي فرص لنجاحه.
Sputnik
وقال لافروف في مؤتمر صحفي"أولاً، هم (منظمو المؤتمر في سويسرا) لن يدعوونا. لقد ذكروا ببساطة صراحة أنهم بحاجة أولاً إلى "إصدار إنذار جماعي" لروسيا. حسنًا، هذا ببساطة يلغي أي فرص لنجاح هذه الفكرة السويسرية".

تستضيف سويسرا مؤتمرا للسلام حول أوكرانيا يومي 15 و16 يونيو/حزيران المقبل بالقرب من مدينة لوتسيرن. ولن تحضر روسيا، لكن من المتوقع أن يحضر ما يصل إلى 120 رئيس دولة.

الكرملين: روسيا لا تشعر الآن باستعداد أوكرانيا للمفاوضات معها

وكان المتحدث باسم السفارة الروسية في بيرن، فلاديمير خوخلوف، صرح في وقت سابق لوكالة "سبوتنيك" بأن سويسرا لم ترسل دعوة إلى روسيا للمشاركة في القمة حول أوكرانيا، وأن موسكو لن تشارك في أي حال.

وأضاف أن فكرة مؤتمر السلام، التي روج لها المنظمون بقوة، غير مقبولة بالنسبة لروسيا الاتحادية، لأننا “نتحدث عن خيار آخر للدفع بـ”صيغة سلام” غير قابلة للتطبيق ولا تأخذ في الاعتبار المصالح الروسية”.
بدوره، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن عملية التفاوض بشأن أوكرانيا دون مشاركة روسيا لا معنى لها، لكن من الضروري فهم صيغة السلام التي ستتم مناقشتها في القمة في سويسرا.
مناقشة