العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس

تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول زابوروجيه: يجب التأهب لأي طارئ نووي وإنشاء "منطقة آمنة"

نشرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تقريرا كشفت فيه عن النتائج التي وضعتها بعثتها إلى محطة زابوروجيه النووية التي تعرضت منذ أكثر من شهر وما زالت تتعرض لقصف أوكراني متكرر.
Sputnik
وشددت الوكالة في تقريرها على ضرورة وقف قصف أبنية المحطة ومحيطها من أجل الحفاظ على السلامة الفيزيائية لبنية المحطة النووية.
وشددت الوكالة على أن قصف محطة زابوروجيه النووية قد يؤدي إلى تلف المعدات المهمة والتسرب غير المحدود للمواد المشعة. وجاء في تقرير الوكالة:

"توصي الوكالة الدولية للطاقة الذرية جميع أصحاب المصلحة بالالتزام والمساهمة في ضمان سلاسل إمداد فعالة للسلامة النووية للمحطة في جميع الظروف، بما في ذلك ممرات النقل الآمنة".

تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول محطة زابوروجيه النووية
ونوهت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى وجود نقص في وسائل وقنوات الاتصال، معتبرة أن هذا القصور "خطير" فيما يتعلق بالحفاظ على التشغيل الآمن للمحطة النووية.

"منذ بداية الصراع، كان هناك نقص في الوسائل وقنوات الاتصال. ولا يؤدي هذا القصور الخطير إلا إلى تفاقم المشاكل القائمة في الحفاظ على التشغيل الآمن والموثوق لمحطة الطاقة النووية مع الإشراف التنظيمي السليم وفي ضمان الاستجابة الفعالة على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية والدولية لأي حدث في مجال السلامة النووية".

تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول محطة زابوروجيه النووية
العملية العسكرية الروسية الخاصة
تسرب الوقود إلى قناة تزويد محطة زابوروجيه بالمياه نتيجة القصف الأوكراني
وقدم التقرير توصيات منها؛ أن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية توصي بتوفير وسائل (اتصال) ووصلات موثوقة وفائضة عن الحاجة، بما في ذلك الإنترنت و/أو الاتصالات عبر الأقمار الصناعية، مع جميع المنظمات الخارجية اللازمة للتشغيل الآمن والموثوق للمرفق".

"إن ضمان التأهب للاستجابة بفعالية لأي طوارئ نووية أو إشعاعية داخل الموقع وخارجه له أهمية قصوى في الظروف الحالية التي تهدد باستمرار سلامة وأمن المحطة".

تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول محطة زابوروجيه النووية
وجاء في التقرير: "فقدت محطة الطاقة النووية عدة مرات، كليا أو جزئيا، إمدادات الطاقة خارج المنشأة نتيجة للأعمال العسكرية في المنطقة... توصي الوكالة الدولية للطاقة الذرية باستعادة النسخ الاحتياطي لخط إمداد الطاقة خارج المنشأة وفقا للمشروع وإتاحته في أي وقت، وإنهاء جميع الأعمال العسكرية التي قد تؤثر على أنظمة إمداد الطاقة".
سلطات مقاطعة زابوروجيه تعلن عن انفجار آخر في مدينة بيرديانسك

"توصي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بوقف القصف على الموقع وحوله على الفور لتجنب وقوع المزيد من الضرر للمحطة والمرافق المرتبطة بها، ولضمان سلامة العاملين، والحفاظ على السلامة المادية (للمحطة) ولضمان التشغيل الآمن والموثوق".

تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول محطة زابوروجيه النووية
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن القوات الأوكرانية أطلقت 3 قذائف خلال يوم واحد سقطت بالقرب من محطة زابوروجيه وانفجرت إحداها بجانب وحدة الطاقة رقم 2.
أعلن رئيس إدارة مدينة إنيرغودار، ألكسندر فولغا، للصحفيين، اليوم الثلاثاء، أن القصف الأوكراني أدى إلى تسرب زيت الوقود إلى القناة التي تزود محطة زابوروجيه للطاقة النووية بالمياه.

وأكد فولغا أن "خزان المازوت تحطم، ما أدى إلى تسرب الوقود إلى القناة التي تزود المحطة بالمياه، حيث يدرس الخبراء حاليا مكان الحادث من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة".

أعلن عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه، فلاديمير روغوف، اليوم الثلاثاء، عن وقوع انفجار آخر في مدينة بيرديانسك.
وكتب روغوف في قناته على "تلغرام": "حدث انفجار آخر في منطقة سلوبودكا التابعة لمدينة بيرديانسك. وتوجه رجال الإطفاء إلى مكان الحادث. ويعمل المختصون على تحديد ملابسات الحادث".
"ضربة الساعة 11" من غازبروم تهز أوروبا.. حين يكون الواقع "أكثر إيلاما"
مناقشة