أردوغان: المعطيات الأولية تشير إلى أن الانفجار بمنطقة تقسيم نتيجة عمل إرهابي

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء اليوم الأحد، أن الانفجار في شارع استقلال بمدينة إسطنبول، نتج عن هجوم إرهابي.
Sputnik
وأشار أردوغان في تصريحات أدلى بها في مؤتمر صحفي عقب الحادث، إلى أن الانفجار أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 53 آخرين.

"هجوم غادر بقنبلة في شارع استقلال أسفر عن مقتل 6 أشخاص وإصابة 53 آخرين. إن المعطيات الأولية تشير إلى أن الانفجار بمنطقة تقسيم نتيجة عمل إرهابي".

رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي
ونوه أردوغان إلى وجود معلومات تشير إلى تورط سيدة في الانفجار.

"ربما يكون من الخطأ أن نجزم بأن انفجار شارع الاستقلال عمل إرهابي لكن التطورات الأولية والمعلومات التي تلقيناها من الوالي تشير إلى ذلك.. التحقيقات الأولية تشير إلى وجود دور لامرأة في انفجار شارع الاستقلال، سلطاتنا المعنية تواصل أعمالها للكشف عن مرتكبي هذا الهجوم الغادر والجهات التي تقف وراءها".

رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي
وشدد اردوغان على أن "مساعي التحكّم بتركيا وشعبها عبر الإرهاب لم ولن تحقق هدفها".
مصدر لـ"سبوتنيك": السلطات التركية تدرس فرضية وجود "هجوم إرهابي" على خلفية تفجير إسطنبول
وبدوره، قال مراسل "سبوتنيك" من منطقة الحادث، إن "شارع تقسيم مغلق تماما للمشاة بدءا من جامعة غلطة سراي حتى ميدان تقسيم"، مؤكدا إغلاق المحلات التجارية في منطقة الانفجار.

وقال شاهد عيان من موقع الانفجار لوكالة "سبوتنيك" إن الشرطة أغلقت مداخل ومخارج شارع الاستقلال وسط اسطنبول حيث وقع انفجار وتم إجلاء السكان.

وأشار المراسل إلى أن عناصر الشركة التركية مع سيارات الشرطة تواجدت في منطقة الانفجار، مع تحليق مروحيات في سماء المنطقة، وأن الشرطة طوقت محطة شيشلي.
وقال الشاهد "بعد الانفجار، أغلقت الشرطة مداخل ومخارج شارع الاستقلال. وتقوم الشرطة بإجلاء السكان تدريجياً من الشوارع المجاورة، ويتم نقل الجرحى إلى مركز الإسعافات الأولية".
وقع انفجار على طريق رئيسي للمشاة في قلب مدينة إسطنبول التركية، وقالت محطة "إن تي في"، إن الانفجار وقع في شارع الاستقلال المطل على ميدان تقسيم، وطوقت قوات الأمن المنطقة حيث تجري عمليات نقل للمصابين ومعاينة الموقع.
من جانبه قال محافظ إسطنبول علي يرليكايا في تغريدة: "اليوم في نحو الساعة 16:20 وقع انفجار في شارع استقلال بمنطقة تقسيم. تم إرسال فرق الشرطة والصحة والإطفاء وإدارة الكوارث والطوارئ إلى موقع الحادث. سقط قتلى وجرحى وسيتم إعلان التفاصيل".
ويعتبر شارع الاستقلال، من الطرق المزدحمة، وهو مخصص للمشاة ويشتهر بتدفق السياح والسكان المحليين، حيث تصطف على جانبيه المتاجر والمطاعم الشهيرة.
مناقشة