مجتمع

‏"سبيس إكس" تصبح جزءا من عقد لـ"ناسا" بقيمة 100 مليون دولار

شعار شركة "سبيس إكس"
أصبحت شركة تصنيع الصواريخ "سبيس إكس"، التي يملكها الملياردير، إيلون ماسك، جزءا من عقد تابع لوكالة "ناسا" الأمريكية الفضائية، تصل قيمته إلى 100 مليون دولار.
Sputnik
وأعلنت "ناسا" في بيان لها، أمس الجمعة، أن "سبيس إكس" ستتشارك في العقد مع شركة أخرى هي "أستروتيك"، وهي وحدة تابعة لشركة "لوكهيد مارتن".
والصفقة الجديدة مخصصة لمعالجة الحمولة الفضائية، والتي تتضمن تحضير مركبة فضائية للتحليق فوق صاروخ، قبل قيامها برحلة إلى الفضاء.
مجتمع
"سبيس إكس" تطلق خدمة "ستارلينك" للإنترنت الفائق على متن الطائرات
وأشارت "ناسا" في بيانها إلى أن المهمات غير المأهولة ستنطلق من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، أو قاعدة فاندنبرغ للقوة الفضائية في كاليفورنيا، ومن الممكن أن يستمر العقد لمدة تصل إلى 10 سنوات حتى شهر فبراير/ شباط 2033.
وبخلاف القيام بخدمات معالجة حمولة تجارية، فقد أوضحت "ناسا" في بيانها أن المهمات التي ستعمل عليها كلا من شركتي "سبيس إكس" و"أستروتك"، ستشمل إطلاق أقمار صناعية لمراقبة الأرض، أو المركبات الفضائية التي تزور وجهات الفضاء السحيق في النظام الشمسي.
و"سبيس إكس" مثل العديد من الشركات الأخرى، تمتلك عقدا مع وكالة "ناسا" لبناء المركبات الفضائية، كما أنها تتولي نقل أطقم الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية، كما أن "سبيس إكس" تتعاون مع "ناسا" من خلال إجراء تجارب إطلاق صواريخها من خلال منصاتها، مثل صاروخها "فالكون 9".
مناقشة