العملية العسكرية الروسية الخاصة

إيران تؤيد وثيقة الصين حول تسوية الأزمة في أوكرانيا وتعتبر عناصرها كافية لبدء المفاوضات

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، مساء اليوم الأحد، "دعم طهران مبادرة الصين لحل الأزمة في أوكرانيا".
Sputnik
وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان لها، إن طهران "ترى أن العناصر الواردة في المبادرة الصينية كافية لبدء مفاوضات لإنهاء الأنشطة العسكرية ووقف جميع الإجراءات في أوكرانيا"، مجددة عرضها للمشاركة في الحل السلمي للأزمة في أوكرانيا.
وأكدت أن طهران "تعرب عن احترامها للشعبين الروسي والأوكراني وتؤكد على موقفها الحيادي"، مجددة إدانتها "لمنطق السلطة والأحادية التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة، من قبل الولايات المتحدة وعدد آخر من الدول الغربية".
ونشرت الخارجية الصينية، يوم الجمعة الماضية، وثيقة مكونة من 12 بندا، تعرض موقف بكين من التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، دعت إلى وقف القتال وإطلاق مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا في أسرع وقت.
وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 شباط/فبراير 2022، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة في إقليم دونباس.
العملية العسكرية الروسية الخاصة
الصين تنشر اقتراحا مؤلفا من 12 بندا لتسوية الأزمة الأوكرانية
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن هدف روسيا يتلخص في حماية السكان، الذين تعرضوا على مدى 8 سنوات إلى الاضطهاد والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف.
وفرضت الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، عقوبات غير مسبوقة على روسيا، شملت حظر الصادرات النفطية، وتكبيل القطاع المصرفي، ومنع شركات الدول الكبرى من التعامل مع السوق الروسية.
وإضافة إلى ذلك، حُظر على روسيا التعامل عبر نظام المراسلات المالية الدولية "سويفت"، وتم تجميد أصول المصرف المركزي الروسي في الدول الغربية.
مناقشة