العملية العسكرية الروسية الخاصة

موسكو: لا نعارض تمديد "مبادرة البحر الأسود" ولكن هذه المرة لمدة 60 يوما فقط

أعلن نائب وزير الخارجية الروسية، سيرغي فيرشينين، أن موسكو لا تعارض تمديد "مبادرة البحر الأسود" لنقل الحبوب، لكنه أكد أن التمديد هذه المرة سيكون لمدة 60 يوما فقط.
Sputnik
وقال فيرشينين في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين عقب انتهاء المحادثات في جنيف بشأن تمديد "صفقة الحبوب": "لقد أكملنا للتو جولة أخرى من المشاورات للوفد الروسي المشترك مع ممثلي الأمم المتحدة برئاسة الأمين العام للأونكتاد ريبيكا غرينسبان ورئيس مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث".

وأضاف: "الجانب الروسي، مشيرا إلى طبيعة "الحزمة" لاتفاقيات اسطنبول التي اقترحها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، لا يعترض على تمديد آخر لـ" مبادرة البحر الأسود" بعد انتهاء المدة الثانية في 18 مارس، ولكن فقط لمدة 60 يوما".

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي أنه سيتم تحديد موقف موسكو اللاحق بشأن "صفقة الحبوب" اعتمادا على التقدم الحقيقي في تطبيع الصادرات الزراعية الروسية.

"سيتم تحديد موقفنا الإضافي اعتمادًا على التقدم الحقيقي - ليس بالكلمات، ولكن بالأفعال - نحو تطبيع صادراتنا الزراعية، بما في ذلك المدفوعات المصرفية ولوجستيات النقل والتأمين وإلغاء تجميد الأنشطة المالية وتوريد الأمونيا من خلال خط أنابيب تولياتي- أوديسا".

نائب وزير الخارجية الروسي
سيرغي فيرشينين
ووقعت كل من روسيا وأوكرانيا بشكل منفصل وثيقتين مع تركيا والأمم المتحدة، في 22 تموز/يوليو 2022، حول تأمين صادرات الحبوب من أوكرانيا عبر البحر الأسود إلى العالم، وإزالة القيود المفروضة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة من روسيا إلى الأسواق العالمية.
الأمم المتحدة: المباحثات المقبلة بين الأمم المتحدة وروسيا ستعقد على مستوى رفيع
وتنص الاتفاقية على تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية، عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما في ذلك ميناء أوديسا، كما تنص على أن تعمل الأمم المتحدة على تسهيل عمليات تصدير السلع الغذائية والأسمدة الروسية، التي يتم تقييدها بسبب العقوبات الغربية.
مناقشة