العملية العسكرية الروسية الخاصة

القوات الروسية تدمر أول قذيفة أمريكية "ذكية" بعيدة المدى في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أنه تم إسقاط قنبلة موجهة من طراز "GLSDB"، للمرة الأولى، وهي قنبلة جوية "ذكية" مزودة بمحرك، أرسلتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.
Sputnik
وقالت وزارة الدفاع في تقرير يومي إن "أنظمة الدفاع الجوي اعترضت ثمانية عشر قذيفة من راجمات هيمارس وقذيفة موجهة من طراز(GLSDB) خلال النهار".

ولأول مرة، أعلنت الولايات المتحدة إمداد أوكرانيا بهذه القنابل في يناير/كانون الثاني من هذا العام. وهي تطوير مشترك بين "بوينغ" و"ساب" السويدية، التي زودتها بمحرك صاروخي وكيّفتها ليتم إطلاقها باستخدام راجمة "هيمارس". وأكدت "ساب" أن مدى مثل هذه الذخيرة الموجهة بدقة يتجاوز 150 كيلومترًا.

أوضح الخبير العسكري الروسي، أليكسي ليونكوف، لوكالة "سبوتنيك" أن كييف بحاجة إلى "GLSDB" لنقل "هيمارس" بعيدًا عن خط المواجهة، حيث تصبح أهدافًا ضعيفة للجيش الروسي، لكن القوات المسلحة الروسية ستجد وسائل لتدميرها.
مواصفات وميزات "فخر القذائف الأمريكية الذكية" التي دمرها الجيش الروسي

وفي حديثه عن مزايا هذه القنابل، فضلا عن المدى الكبير، أشار الخبير إلى دقتها العالية في إصابة أهداف ثابتة بتكلفة أقل مقارنة بقذائف "هيمارس" المتوفرة في كييف، والتي تطلق على مسافة 80 كيلومترًا. بالإضافة إلى ذلك، فإن "GLSDB" قادرة على القيام بمناورات صغيرة، وتغيير مسار الرحلة.

العملية العسكرية الروسية الخاصة
الدفاع الروسية تعلن تحييد نحو 240 عسكريا أوكرانيا في دونيتسك
كما أكد الخبير أن القوات المسلحة لم تصادف مثل هذه الذخيرة في ساحة المعركة من قبل، ولكن "أنظمة الدفاع الجوي لدينا، مثل تو-إم2 وبانتسير-إس1، قادرة على ضرب مثل هذه القنابل، بشرط ألا تناور بنشاط ".
مناقشة