منظمة التعاون الإسلامي تدعو لحماية المقار الدبلوماسية في السودان

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الأربعاء، "اقتحام مبنى الملحقية الثقافية للمملكة العربية السعودية في العاصمة السودانية الخرطوم من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب وسرقة ممتلكات الملحقية".
Sputnik
كما أدانت الأمانة العامة "مقتل مساعد الملحق الإداري في السفارة المصرية في الخرطوم"، مشددة على "ضرورة إنهاء العنف واحترام حرمة المباني الدبلوماسية وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين".
وأعلنت وزارة الخارجية السعودية، في وقت سابق، أن مبنى الملحقية الثقافية السعودية في السودان تعرض إلى عمليات تخريب ونهب من قبل مجموعة مسلحة.
وقالت الوزارة في بيان، أنه تم تخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.
واستنكرت الوزارة بأشد العبارات، اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، داعية إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.
البرلمان العربي يدين اقتحام الملحقية الثقافية السعودية في السودان
‌كما جددت الوزارة دعوة المملكة إلى وقف التصعيد العسكري بين الأطراف المتنازعة، وإنهاء العنف، وتوفير الحماية اللازمة للدبلوماسيين والمقيمين وللمدنيين السودانيين.
ويتبادل الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، منذ اندلاع الاشتباكات بينهما في 15 أبريل/ نيسان الماضي، الاتهامات بالهجوم على المقار الدبلوماسية في البلاد.
وكان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قد وافقا على هدنة لأغراض إنسانية مساء يوم الأحد الماضي، لمدة 72 ساعة، لكن حسب متابعات مراسل وكالة "سبوتنيك"، استمرت الاشتباكات بين طرفي النزاع بالأسلحة المتوسطة والثقيلة طيلة أيام الهدنة.
مناقشة