مصر تتعاقد على شراء 420 ألف طن قمح روسي وأوكراني

تعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، على شراء 420 ألف طن من القمح الروسي والأوكراني، حسبما ذكرت صحيفة "الدستور".
Sputnik
القاهرة - سبوتنيك. وبحسب الصحيفة، العقود أبرمت ضمن مناقصة عالمية، ومن المقرر أن يشحن القمح إلى مصر خلال الفترة من 29 فبراير/ شباط، إلى 11 مارس/ آذار المقبل.
مصر تستقبل شحنة قمح روسي تزيد على 40 طنا عبر ميناء دمياط البحري
وكان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قد أفاد في 19 آب/ أغسطس الماضي، بأن بلاده ستظل في حاجة إلى استيراد الأقماح من الخارج، بسبب الاستهلاك المحلي المتزايد بشدة، رغم ما تبذله الدولة المصرية من جهود لزيادة الأراضي الزراعية.
يشار إلى أن رئيس بورصة السلع المصرية، إبراهيم عشماوي، قد أوضح في تصريحات سابقة لـ"سبوتنيك"، في 22 تموز/ يوليو الماضي، أن بلاده، تعد الدولة الأكبر استيرادًا للقمح، في وقت تقدر نسبة وارداتها من القمح الروسي بـ 80%، منوّها إلى أن "مصر تستطيع إبرام صفقات متكافئة ذات شروط خاصة وميزات تنافسية".
ومن جانبه، ذكر نعماني نصر نعماني، مستشار وزير التموين المصري لشؤون السلع التموينية، في 16 يوليو الماضي، أن بلاده تستهدف ضمن سياستها تعزيز أرصدتها من مخزون القمح من خلال تنويع مصادر الاستيراد، بجانب اعتمادها على الإنتاج المحلي.
مناقشة