وزير خارجية فنلندا يؤكد التزام بلاده بالسير بشكل مشترك مع السويد للحصول على عضوية الناتو

© AP Photo / Virginia Mayo وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو
 وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو
 - سبوتنيك عربي, 1920, 24.01.2023
تابعنا عبرTelegram
نفى وزير الخارجية الفنلندي، بيكا هافيستو، أي تصريحات له بشأن سعي بلاده منفردة دون السويد للانضمام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" بسبب وجود خلافات بين السويد وتركيا.
هلسنكي - سبوتنيك. وقال هافيستو، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، مع نظيره السويدي، توبياس بيلستروم، عندما طلب منه التعليق على تصريحاته حول عضوية "الناتو" لهلسنكي وستوكهولم، "هناك بالفعل تبادل للأفكار مع السويد، وقلنا إننا سنلتزم بخط مشترك ليتقدم البلدان معًا (نحو ملف الناتو)".
وأكد أنه ليس هناك إمكانية لفصل جهود السعي للعضوية عن تلك التي يتبناها الناتو، حيث قال هافيستو، "لا توجد خطة ب، وهذا المسار لم يتم النظر فيه".
وتابع:
"الاستفزازات التي حدثت في السويد هي ضربة لأمن فنلندا والسويد معا".
وأعرب هافيستو عن ثقته في الدولتين المتبقيتين، هنغاريا وتركيا، اللتين يتوقع تصديقهما على عضوية هلسنكي وستوكهولم، قائلا، "لن تكون المجر الأخيرة"، في إشارة لتصريحات هنغاريا التي ألمحت فيها إلى إمكانية التصديق.
وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار - سبوتنيك عربي, 1920, 17.01.2023
وزير الدفاع التركي: فنلندا والسويد لا تفيان بتعهداتهما
وتقدمت فنلندا والسويد، في مايو/ أيار الماضي، بطلب الحصول على عضوية "الناتو". وتقول الدولتان إن ما دفعهما إلى التخلي عن حيادهما والتوجه نحو الانضمام للناتو هو العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا.
ويتخذ حلف شمال الأطلسي قراراته بإجماع الآراء، ما يعني أن السويد وفنلندا تحتاجان لموافقة جميع الدول الأعضاء بالحلف البالغ عددها 30 دولة.
وتركيا هي الدولة الوحيدة التي لا تزال تعارض انضمامهما بينما لا تزال موافقة هنغاريا رهن المصادقة.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала