مصدر يؤكد لـ "سبوتنيك" تمديد العمل باتفاق الحبوب لمدة 120 يوما

قال مصدر مطلع لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الخميس، إن أطراف مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، اتفقت على تمديد العمل به لمدة 120 يومًا.
Sputnik
أنقرة - سبوتنيك. وصرح المصدر المطلع لدى سؤاله عن إعلان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي تمديد الاتفاق لمدة 120 يوما، بالقول :"نعم اتفقنا على ذلك".
وكتب وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف على حسابه في "فيسبوك" (أنشطة شركة "ميتا"، التي تضم شبكتي التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"إنستغرام"، محظورة في روسيا، باعتبارها متطرفة): "مبادرة النقل الآمن للمنتجات الزراعية عبر البحر الأسود، تم تمديدها لمدة 120 يوما آخر، واتخذ هذا القرار للتو في إسطنبول، وظلت الأمم المتحدة وتركيا ضامنين لتنفيذ المبادرة".
وتم توقيع اتفاقيات متعددة الأطراف بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير ومساعدة روسيا في تصدير الحبوب الأوكرانية في إسطنبول، في 22 يوليو/تموز.
وفي 30 أكتوبر/ تشرين الأول، أعلنت روسيا تعليق المشاركة في تصدير المنتجات من الموانئ الأوكرانية بعد هجوم كييف الإرهابي على سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية بالقرب من سيفاستوبول.
غوتيريش يرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة العمل بمبادرة تصدير الحبوب
وفي وقت لاحق، قالت وزارة الدفاع الروسية إن روسيا تستأنف المشاركة في صفقة الحبوب. وقال الكرملين إن كييف قدمت تأكيدات بأنها لن تستخدم الممرات الإنسانية لصفقات الحبوب لأغراض عسكرية.
مناقشة