الداخلية الإيرانية: 3 من المعتقلين في قضية "تسمم الطالبات" شاركوا في أحداث الشغب الأخيرة

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، التعرف على عدد من المتورطين في حوادث تسمم الطلاب في المدارس، مؤكدة أن من بين المعتقليين 3 أشخاص كانوا قد شاركوا في أعمال الشغب الأخيرة.
Sputnik
وقالت الداخلية الإيرانية، إنها "أصدرت البيان الثالث بشأن القضايا التي حدثت في المدارس وأعلنت التعرف على عدد من المتورطين في هذه الأحداث واعتقالهم في 6 محافظات، هي خوزستان وأذربيجان الغربية وفارس وكرمانشاه وخراسان والبرز"، حسب وكالة "مهر" الإيرانية.
وبحسب المعلومات التي وردت حول أحد الفرق المكونة، فإن "ثلاثة من المعتقليين لديهم تاريخ سيئ، بما في ذلك الأنشطة في أعمال الشغب الأخيرة، وارتباطهم بوسائل الإعلام الأجنبية، التي لعبت دورا بارزا في أعمال الشغب الأخيرة والحرب الهجينة".
خامنئي بشأن قضية "تسمم الطالبات": جريمة كبيرة لا تغتفر
وأكد البيان، أنه "سيتم تحديد واعتقال المتورطين بهذه الإجراءات اللاإنسانية ضد التلاميذ وإيجاد مناخ غير آمن وإثارة الأوضاع النفسية وتقديمهم إلى العدالة.
وأعلنت الداخلية الإيرانية، أمس الثلاثاء، "اعتقال بعض الأشخاص في 5 محافظات للتحقيق معهم حول قضية تسمم طالبات المدارس".
من جهته، أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، "ضرورة أن تكون أجهزة الاستخبارات جاهزة للتعامل مع كل التهديدات الأمنية، بما في ذلك التهديدات التي تواجه الصحة العامة في المدارس"، حسب وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا".
وأعلنت لجنة تقصي الحقائق المشكلة من البرلمان الإيراني، بشأن قضية تسمم الطلاب، الاثنين الماضي، عن "تعرض أكثر من 5 آلاف طالب وطالبة في 230 مدرسة موزعة على 25 محافظة لهجمات التسميم".
الرئيس الإيراني يعلق على ظاهرة تسمم التلاميذ
ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن عضو اللجنة محمد حسين آصفري، إن "الأجهزة المعنية أجرت العديد من الفحوصات وأخذت جملة من العينات للكشف عن طبيعة وأسباب هذا التسمم، لكن لم يتم الحصول على إجابات واضحة حتى الآن".
وكان المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي طالب، في وقت سابق، السلطات بمتابعة قضية تسمم الطالبات في البلاد. وقال خامنئي إن على السلطات أن تتابع بجدية قضية تسميم الطلاب، "لأن هذه جريمة كبيرة ولا تغتفر"، مشددًا على معاقبة مرتكبي هذه الجريمة بشدة، في حال ثبت تسمم الطلاب، قائلا: "لن يكون هناك عفو عن هؤلاء".
وخلال الأشهر الماضية، تكررت ظاهرة تسمم تلميذات في مدارس الفتيات يتنشّقن روائح "كريهة" أو "غير معروفة" لتظهر على المصابات عوارض مثل الغثيان وضيق التنفّس والدوخة.
وتشير الأرقام الرسمية إلى أن مئات التلميذات تعرضن لتسمّم بالغاز في عشرات من مراكز التعليم خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
مناقشة