رغبة أمريكية بعودة روسيا إلى "نيو ستارت" أو التفاوض بشأن اتفاقية نووية جديدة

أعربت وكيلة وزارة الطاقة الأمريكية لشؤون الأمن النووي، جيل روبي، عن رغبة بلادها بأن تستأنف روسيا مشاركتها في معاهدة الحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية "نيو ستارت"، أو بدء محادثات حول اتفاقية جديدة للحد من الأسلحة النووية.
Sputnik
واشنطن - سبوتنيك. وقالت روبي، خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي: "لقد خسرنا الكثير من ناحية احتياطات الاستقرار بتعليق الروس مشاركتهم في هذه المعاهدة، ولذا نرغب بالتأكيد في عودتهم للالتزام بالمعاهدة أو بدء مناقشات حول معاهدة أخرى لخفض أعداد الأسلحة النووية".
صحيفة: روسيا تشكل "مثلث الموت" الذي يهدد الولايات المتحدة
وفي وقت سابق من شهر أبريل/ نيسان الجاري، قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة "دُمرت"، لافتا إلى أنه يمكن وصفها بكلمة "انهيار".
وقال ريابكوف في مقابلة تلفزيونية مع "روسيا 24": "رأينا كيف تغير النهج الأمريكي بشكل جذري، منذ توقيع المعاهدة (ستارت)، والتصديق عليها".
العملية العسكرية الروسية الخاصة
الولايات المتحدة تود إجراء حوار حول الاستقرار الاستراتيجي مع روسيا والصين
وأضاف: "أين كانت العلاقات مع الولايات المتحدة في عام 2010، وإلى أين دفعتها إدارة أوباما، وترامب، وثم بايدن"، وتابع: "ربما سأصف الوضع الحالي لهذه العلاقات بكلمة واحدة... انهيار. العلاقات دُمّرت"، مؤكدا أن المسؤولية عن ذلك، تقع على عاتق واشنطن.
وأوضح الدبلوماسي الروسي أن "معاهدة ستارت لم يتم تصفيتها. لكنها موجودة شكليا على الورق فقط"، مشددا على أنه من المستحيل التحدث مع روسيا بهذا الشكل، والتصرف بهذه الطريقة أمر غير مقبول، و"يجب على الأمريكيين مراجعة هذا النهج".
مناقشة