00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
08:43 GMT
17 د
كواليس السينما
09:03 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
لبنان والعالم
18:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
علم المتحجرات ومجالاته البحثية ورائد علم التصنيف العلمي
08:28 GMT
7 د
كواليس السينما
السينما والمرأة تكامل أم إستخدام
08:35 GMT
25 د
مساحة حرة
أهمية إنشاء مجمع صناعي روسي بالسعودية
09:18 GMT
29 د
المقهى الثقافي
الشاعرة والإعلامية همسة يونس، فلسطينية الدم..إماراتية القلب
09:48 GMT
12 د
من الملعب
العهد اللبناني يتأهل إلى نهائي كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم
10:03 GMT
26 د
صدى الحياة
هل ما زال الكتاب "خير جليس في الأنام" في عصرنا الراهن
10:30 GMT
30 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: المناورات الأطلسية هي رسالة لروسيا بأن الحلف جاهز للتعامل مع مجريات الأحداث في المنطقة
14:03 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
التعاون الدولي بين الجامعات العربية والأجنبية
16:03 GMT
27 د
قوانين الاقتصاد
خبير سعودي يوضح سبب اختيار روسيا للمملكة لإنشاء مجمع صناعي
16:30 GMT
30 د
عرب بوينت بودكاست
كافنديش يزن العالم في واحدة من أكثر تجارب الفيزياء أناقة على الإطلاق
17:00 GMT
10 د
صدى الحياة
مخاطر السمنة وشركات غذائية تكسب الأرباح على حساب الأرواح
17:10 GMT
20 د
مرايا العلوم
ما السر بين عالمنا وكون المرآة المظلمة؟
17:31 GMT
29 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

تواصل التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية ووفد إسرائيلي لمحادثات وقف إطلاق النار بالدوحة

تواصل التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية ووفد إسرائيلي لمحادثات وقف إطلاق النار بالدوحة
تابعنا عبر
يتواصل التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية في يومها الثاني وبوتين يتوعد كييف بالعقاب، ونتنياهو يوافق على "خطط العمليات" في رفح ووفد إسرائيلي لمحادثات الدوحة.
مخاوف من تقويض وحدة أوروبا بسبب الصراع بين فرنسا وألمانيا، وبيروت تقول إن المقترح الفرنسي لهدنة بين لبنان وإسرائيل قد يكون خطوة نحو الاستقرار، والاتحاد الأوروبي ومصر بصدد ترقية العلاقات إلى شراكة استراتيجية.

تتواصل عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية الروسية الثامنة لليوم الثاني على التوالي حيث تستمر على مدار ثلاثة أيام

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الروسية في عموم البلاد 38.35 % حتى الساعة 10:00 بتوقيت موسكو، بحسب ما أعلن، اليوم السبت، نائب رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية نيكولاي بولايف.
وأدلى المرشح الرئاسي الرئيس الحالي لروسيا الاتحادية، فلاديمير بوتين، بصوته في الانتخابات الرئاسية الروسية من خلال خيار التصويت الإلكتروني عبر الإنترنت.
في سياق منفصل، أكد الرئيس الروسي، أمس الجمعة، أن الضربات التي يوجهها العدو على الأراضي الروسية لم ولن تبقى دون عقاب.
وأضاف أن "الهدف الآخر المحتمل لأعمال من هذا النوع هو صرف انتباه شعوبهم وجمهور البلدان الأخرى، التي يحاول نظام كييف استجداء الأموال وجميع أنواع الصدقات منها بشكل مهين، لصرف الانتباه عما يحدث على خط التماس القتالي، حيث تمتلك القوات المسلحة الروسية زمام المبادرة بثقة".
إلى ذلك، شدد سفير المهام الخاصة لدى وزارة الخارجية الروسية روديون ميروشنيك، أن السلطات الروسية تراقب عن كثب جميع محاولات التدخل الخارجي في العملية الانتخابية الروسية، معتبرا ذلك ليس تدخلا في الشؤون الداخلية فحسب، بل جرائم ضد الدولة".
ويتنافس على منصب رئيس روسيا الاتحادية في الانتخابات الحالية، أربعة مرشحين، هم الرئيس الحالي فلاديمير بوتين (مرشح مستقل)، وثلاثة مرشحين من الأحزاب الممثلة في البرلمان، نيكولاي خاريتونوف (الحزب الشيوعي في روسيا الاتحادية) وليونيد سلوتسكي (الحزب الديمقراطي الليبرالي)، وفلاديسلاف دافانكوف (الناس الجدد).
في هذا السياق، أكد الباحث في الشأن الروسي، نبيل رشوان، على أن روسيا لا تتأثر بأي أحداث تحاول أوكرانيا القيام بها للتأثير على الانتخابات الرئاسية الروسية.
وأشار إلى أن روسيا أجرت انتخابات سابقا في ظروف مشابهة وخرجت على أعلى مستوى مثلما يحدث الآن، مبينا أن أوكرانيا تحاول التأثير على الانتخابات وإضفاء جو من عدم الاستقرار، لكن القيادة والشعب الروسي لديهم حكمة في التعامل مع هذه الظروف التي لم تعطل أجواء الانتخابات من حيث المشاركة والإقبال.

نتنياهو يوافق على "خطط العمليات" في رفح ووفد إسرائيلي لمحادثات الدوحة

وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الخطط الخاصة بتنفيذ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية جنوبي قطاع غزة.
أعلن ذلك مكتب نتنياهو، في بيان أمس الجمعة، عقب اجتماع المجلس الوزاري الأمني في تل أبيب، حسبما ذكرت "القناة 13" الإسرائيلية، التي أشارت إلى أن البيان لم يذكر المزيد من التفاصيل.
يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان "كابينيت الحرب" على غزة موافقته على إرسال وفد إلى قطر لإجراء المزيد من المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى والرهائن مع حركة "حماس"، بحسب موقع " واللا" الإسرائيلي.
وأضاف الموقع أنه في أعقاب تلقي إسرائيل ردودا من حركة حماس بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار وصفقة تبادل الأسرى، قرر "كابينيت الحرب" إرسال وفد إلى قطر.
جاء ذلك ردا، على التصور الجديد بشأن المفاوضات، الذي قدمته حركة حماس للوسطاء في مصر وقطر، والذي يقوم على 4 أسس تعتبرها الحركة ضرورية للاتفاق وتبادل الأسرى مع إسرائيل.
في هذا الصدد، قال الكاتب والباحث السياسي، محسن أبو رمضان، إن نتنياهو يريد أن يرضي الدول التي تضغط عليه والوسطاء في صفقة التبادل، لكن في نفس الوقت يستخدم ورقة العملية العسكرية في رفح للضغط على المقاومة حتى يستجيبوا للشروط الإسرائيلية في الصفقة.
وذكر أن نتنياهو يريد إقناع قوى اليمين بأنه ماضٍ في برنامجه باقتحام رفح، تثبيتًا لتصريحاته بأن دون رفح فإن حماس سوف تنتصر.
وأضاف أن إسرائيل تحاول تضليل الرأي العام ضمن فكرة "الجزر الإنسانية" وإجلاء المواطنين فيها، موضحا أن ذلك سيسبب كوارث إنسانية ويخلق حالة من التوترات.

مخاوف من تقويض وحدة أوروبا بسبب الصراع بين فرنسا وألمانيا

كشفت وسائل إعلام أمريكية، أمس الجمعة، عن مخاوف غربية من أن تصل الخلافات بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس، بما في ذلك بشأن الصراع في أوكرانيا، إلى درجة تهدد بتقويض الوحدة الأوروبية.
وذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" الأمريكية في تقريرها أنه من المقرر أن يجتمع المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك في برلين لبحث دعم أوكرانيا.
ولفتت الصحيفة إلى أن "الخلافات بين الرئيس الفرنسي والمستشار الألماني وصل إلى درجة حادة جعلت الحلفاء الآخرين يخشون أن يقوض الخلاف الوحدة الأوروبية في لحظة حاسمة".
وأوضحت أن التوترات بين الزعيمين أصبحت مرتفعة للغاية لدرجة أنها أصبحت مسألة مثيرة للقلق العام في كلا البلدين.
إلى ذلك، صرح المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفن هيبستريت، في مؤتمر صحفي لمجلس الوزراء، بأنه على الرغم من علاقة الصداقة والثقة بين المستشار الألماني أولاف شولتس والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلا أن هناك صراعات مع وجهات نظر مختلفة.
في هذا الصدد، قال المحلل السياسي زيدان خوليف، إن الخلاف بين فرنسا وألمانيا ظهر للعلن، بعدما قال ماكرون أن روسيا عليها ألا تربح هذه الحرب، علماً بأن الألمان لديهم علاقات وطيدة مع روسيا ومن هنا وقع الخلاف بين فرنسا وألمانيا، على حد قوله.
وأضاف أنه سيكون هناك انقسام في المواقف وسيظهر هذا الانقسام جلياً في القوانين التي سُينتخب عليها في البرلمان الأوروبي، مشيرا إلى أن المخاوف تكمن حول الموازنة، التي سيكون فيها اقتطاع كبير من بعض موازنات الدول وخاصة السياسات التي تدعمها فرنسا وهى موازنات الدفاع، منوها إلى أن ألمانيا لا تسير في هذا الخط".

وقال إنه "متشائم ولن تكون هناك نتائج إيجابية من لقاء المستشار الألماني وماكرون ورئيس وزراء بولندا، لأن فرنسا أصبحت متورطة استراتيجياً وسياسياً".

بيروت تقول إن المقترح الفرنسي لهدنة بين لبنان وإسرائيل قد يكون خطوة نحو الاستقرار

أكدت وزارة الخارجية اللبنانية، أمس الجمعة، أن لبنان يرى في المقترح الفرنسي الذي يستهدف إنهاء الأعمال العدائية مع إسرائيل وتسوية النزاع الحدودي خطوة كبيرة محتملة نحو السلام.
وأضافت في رسالة إلى السفارة الفرنسية إن بيروت إن لبنان لا يسعى للحرب لكنه يريد وقف ما وصفته الرسالة بالانتهاكات الإسرائيلية لسيادة أراضي لبنان برا وجوا وبحرا.
وأضافت الرسالة أنه بمجرد توقف الانتهاكات، سيلتزم لبنان باستئناف الاجتماعات الثلاثية مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وإسرائيل لمناقشة كل نقاط الخلاف والتوصل إلى اتفاق للتنفيذ الكامل والشامل لقرار مجلس الأمن 1701.
ويجري المبعوث الأمريكي الخاص إلى لبنان آموس هوكستين، محادثات أيضا مع لبنان للتوصل إلى حل دبلوماسي للقتال على الحدود.
في هذا الصدد، قال رائد المصري، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية، إن كل هذه الحرب سواء في جنوب لبنان بالنسبة للمقاومة أو إسرائيل هي مرتبطة بغزة وبالهدنة التي يعمل على إنجاحها في غزة..
وأضاف المصري أن إسرائيل من الأساس وقبل حرب غزة هي التي تنتهك القرار 1701 والمرتبط بالانسحاب الإسرائيلي من مزارع شبعا وتلال كفر شوبا، وبالتالي لا يمكن أن تطبق الحكومة القرار على مزاج إسرائيل غير الملتزمة بالاتفاق والمستمرة في خروقاتها.
وأضاف بالطبع ليس لدى الحكومة اللبنانية القدرة على فرض الهدنة من جانب واحد وذلك لن تقبل به المقاومة، ولا فرنسا قادرة كذلك، على حد قوله.

الاتحاد الأوروبي ومصر بصدد ترقية العلاقات إلى شراكة استراتيجية

قرر الاتحاد الأوروبي رفع علاقته مع مصر إلى وضع "الشراكة الاستراتيجية"، وهي خطوة يمكن أن تؤدي إلى تمويل واستثمارات بمليارات اليوروهات للدولة الواقعة في شمال أفريقيا.
ومن المقرر أن تزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، القاهرة غدا الأحد، رفقة جورجا ميلوني وكرياكوس ميتسوتاكيس وألكسندر دي كرو، رؤساء وزراء إيطاليا واليونان وبلجيكا.
أفادت وسائل إعلام أمريكي، أن التكتل الأوروبي يدرس تقديم حزمة مساعدات إلى مصر بقيمة إجمالية تقارب 7.4 مليار يورو (8.1 مليار دولار).

عن هذا الموضوع، قال عادل عامر عضو البرلمان المصري، إنه نتيجة لبعض الإشكاليات في الطاقة يكون الأقرب لأوروبا الحصول على شراكة اقتصادية متكاملة مع القاهرة.

وأضاف أنه هذا من شأنه "تدعيم الصناعات وتوطينها في هذه المنطقة واستغلال موقع قناة السويس بالنسبة للداوئر الإقليمية حولها ما يوفر للأوروبيين الطاقة والعمالة ويعطي فرصا أوسع للوصول إلى قلب آسيا وقلب أفريقيا".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала