العملية العسكرية الروسية الخاصة

القوات الأوكرانية تقصف مناطق سكنية في خيرسون بـ12 صاروخا... وسقوط قتلى وجرحى

أطلقت القوات الأوكرانية، مساء اليوم الجمعة، 12 صاروخا من طراز "هيمارس" تجاه تجمعات سكنية في منطقة خيرسون الروسية، والتي نجحت أنظمة الدفاع الجوي في اعتراض 11 صاروخا منها، لكن أحد الصواريخ تسبب في مقتل وإصابة نحو 13 شخصا.
Sputnik
موسكو- سبوتنيك. قال ممثل بخدمات الطوارئ في المنطقة خلال إفادة صحفية: "أطلق نظام كييف 12 صاروخا من طراز ’هيمارس’ وأسقطت وحدات الدفاع الجوي 11 صاروخا". وأوضح أن صاروخا واحدا سقط في منطقة جسر أنتونوفسكي.
العملية العسكرية الروسية الخاصة
بوتين يوعز بإنشاء مقرات للدفاع الإقليمي في دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيه
من جانبه أعلن فلاديمير روغوف رئيس حركة "نحن مع روسيا"، عضو المجلس الرئيسي لإدارة مقاطعة زابوروجيه، مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 10 آخرين على الأقل إثر الهجوم الصاروخي الأوكراني على خيرسون.
وقال روغوف على تلغرام: "نتيجة قصف الإرهابيين لمعبر زيلينسكي في خيرسون قتل ثلاثة أشخاص بينهم أطفال وأصيب 10 مدنيين واحترقت 12 سيارة مدنية".
تواصل القوات المسلحة الروسية، منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا. في 25 مارس/ آذار، أكملت القوات المسلحة الروسية المهام الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية، حيث حدت بشكل كبير من الإمكانات والقدرات القتالية للقوات الأوكرانية.
العملية العسكرية الروسية الخاصة
ماذا يعني فرض حالة الأحكام العرفية وإنشاء مقرات دفاع إقليمية في المناطق الروسية الجديدة؟
انطلقت العملية العسكرية بعد طلب من جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، لحمايتهما ضد هجمات النظام الأوكراني، بعد سنوات من العدوان والتمييز بحق سكان المناطق الشرقية ومتحدثي اللغة الروسية، والتي دأبت عليها كييف في أعقاب إنقلاب عام 2014.
هددت أوكرانيا روسيا قبيل انطلاق العملية العسكرية بتطوير أسلحة نووية اعتمادا على البنية التحتية المواتية منذ العهد السوفييتي، واستخدمت الأراضي الأوكرانية كنقطة لانطلاق تهديدات حلف "الناتو" لموسكو.
في الشهر الماضي، أجرت لوغانسك ودونيتسك ومنطقتي زابوروجيه وخيرسون استفتاءات شعبية، طالبت خلالها الأغلبية الساحقة من السكان بالانضمام إلى دولة روسيا الاتحادية، وهو إجراء حظي في النهاية بموافقة المؤسسات الدستورية في موسكو.
مناقشة