وزير الطاقة الروسي يقول إن عقود الغاز طويلة الأجل من عوامل استقرار السوق العالمي

قال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولغينوف إن عقود الغاز طويلة الأجل هي أحد الحلول لجذب استثمارات في مشروعات الغاز، مشيرا إلى أنها تمثل أحد دعائم استقرار سوق الغاز العالمية.
Sputnik
ولفت مراسل "سبوتنيك" إلى قول شولغينوف، خلال حضوره الاجتماع الوزاري الرابع والعشرين لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالقاهرة، اليوم الثلاثاء، إلى إن "عقود الغاز طويلة الأجل هي أحد حلول جذب الاستثمارات في مشروعات الغاز، مشيرا إلى أنها تمثل شبكة حماية للعرض والطلب واستقرار سوق الغاز".
وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي يوافقون على شراء الغاز بشكل مشترك
وأكد شولغينوف، على أن تباطؤ الاقتصاد العالمي منذ فبراير/ شباط الماضي والتحول إلى الاقتصاد الأخضر وانخفاض الاستثمارات في صناعة الغاز العالمية وتسييس التجارة الدولية للغاز وفرض العقوبات على روسيا بعد إيران وفنزويلا، أدى إلى خلخلة الاستقرار العالمي، موضحا أن ذلك إجمالا كانت له نتائج سلبية على المستهلكين والمنتجين.
يذكر أن الاجتماع الوزاري يشارك فيه كل من وزراء الطاقة ورؤساء وفود الدول أعضاء المنتدى والمراقبين، وتشارك كل من مصر، والجزائر، وقطر، وروسيا، وإيران، وغينيا الاستوائية، وترينداد وتوباجو، وفنزويلا، ونيجيريا وبوليفيا كأعضاء بالمنتدى، بينما يشارك كل من الإمارات، والعراق، وماليزيا، وأذربيجان، وأنجولا، وموزمبيق، بصفة مراقب.
منتدى الدول المصدرة للغاز يعرب عن قلقه إزاء محاولات فرض سقف للأسعار بدوافع سياسية
يذكر أن قطاع الطاقة في أوروبا يواجه أزمة غير مسبوقة وارتفاعا في أسعار الكهرباء والغاز، لا سيما بعد انطلاق العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، وفرض العقوبات الغربية على موسكو.
وتحاول الدول الأوروبية التي تعتمد على الغاز الروسي بحوالي 40 في المئة، تنويع مصادر الطاقة لديها والبحث عن بدائل، إضافة إلى الاتجاه للطاقة النظيفة.
مناقشة