رغم امتلاكه أضخم ميزانية دفاع في العالم… الجيش الأمريكي يتحول إلى "قوة جوفاء"

© AP Photo / Ted S. Warrenمروحيات شينوك العسكرية - الجيش الأمريكي
مروحيات شينوك العسكرية - الجيش الأمريكي - سبوتنيك عربي, 1920, 15.01.2023
تابعنا عبر
يعتمد تقييم قوة أي جيش في العالم على عدة معايير أبرزها القوى البشرية والعتاد العسكري والعقيدة العسكرية، التي تسهم في تحديد المجهود الرئيسي لقواته في وقت الحرب.
ولهذا السبب، فإن الجيوش التي تمتلك قوة هائلة دون أن تحدد أهدافها الاستراتيجية بدقة تتحول إلى "قوة جوفاء" حتى وإن كان إنفاقها الدفاعي هو الأضخم في العالم، كما هو الوضع بالنسبة للجيش الأمريكي، حسبما يقول تقرير لموقع مؤسسة "المجلس الأطلسي" البحثية التي تتخذ من واشنطن مقرا لها.
جندي من الجيش الأمريكي - سبوتنيك عربي, 1920, 05.07.2020
بينها مخلب النسر… أسوأ 5 هزائم في تاريخ الجيش الأمريكي
ويقول التقرير إن قوة الجيش الأمريكي أصبحت محل تساؤل، مشيرا إلى أنه يجب على واشنطن تصحيح المسار الاستراتيجي لجيشها، الذي تم اعتماد ميزانيته في 2023 بقيمة 858 مليار دولار.
وتابع التقرير: "رغم الحجم الهائل من الأموال التي يتم إنفاقها على الجيش الأمريكي، فإن هذا الجيش في طريقه لأن يصبح نسخة القرن الحادي والعشرين من الجيوش التي توصف بأنها "قوة جوفاء" لعدة أسباب".
مقاتلات حربية تابعة للجيش الصيني - المقاتلة جيه - 11 - سبوتنيك عربي, 1920, 02.01.2023
مقارنة بين قوة المقاتلات والطائرات الاعتراضية في الجيشين الصيني والأمريكي
وذكر التقرير أن هذا المصطلح تم إطلاقه على الجيش الأمريكي عقب حرب فيتنام خلال القرن الماضي، وهي الحرب التي تعرضت فيها الولايات المتحدة لخسائر فادحة.
ولفت التقرير إلى أن السبب الأول في تحول الجيش الأمريكي إلى "قوة جوفاء" هو عدم تنفيذ استراتيجية الدفاع الوطنية بسبب عدم إنجاز الأهداف المحددة لها.
فرقاطة صواريخ صينية - سبوتنيك عربي, 1920, 24.03.2021
كتائب الصواريخ الصينية… قوة مميتة ترعب الجيش الأمريكي
ويقول التقرير إن السبب الثاني هو أن الإنفاق على الجيش الأمريكي في الوقت الحالي تجاوز الحدود التي يمكن تحملها بسبب التكلفة الفعلية المرتفعة لكل شيء يتعلق به بداية من الأسلحة الدقيقة حتى تكلفة الإنفاق على العنصر والبشري.
وأوضح التقرير أن حجم القوة البشرية الحالية للجيش الأمريكي تقدر بـ 1.4 مليون فرد تفتقد للقدرة على الاستمرارية بهذا المستوى بسبب عدم وجود أعداد كافية من الأفراد المؤهلين فعليا لأداء الخدمة العسكرية.
جنود روس يقفون في حراسة بالقرب من محطة كاخوفكا للطاقة الكهرومائية، في منطقة خيرسون، وسط العملية العسكرية الروسية المستمرة في أوكرانيا، في 20 مايو 2022  - سبوتنيك عربي, 1920, 15.01.2023
إعلام: إمدادات الذخيرة إلى كييف قد تستنزف المخزونات الأمريكية بحلول صيف 2023
ويقول كاتب التقرير إن استراتيجية الدفاع الوطنية الأمريكية أقرب إلى الطموح منها إلى الخطة الاستراتيجية، مشيرا إلى أن تقديرات البنتاغون تشير إلى أنه من بين كل 4 شباب أمريكيين هناك شاب واحد تقريبا مؤهل للخدمة العسكرية.
© Sputnikأسوأ 5 هزائم عسكرية لأمريكا
أسوأ 5 هزائم عسكرية لأمريكا - سبوتنيك عربي, 1920, 15.01.2023
أسوأ 5 هزائم عسكرية لأمريكا
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала