00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
02:30 GMT
150 د
مدار الليل والنهار
05:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
مدار الليل والنهار
18:00 GMT
120 د
مدار الليل والنهار
20:00 GMT
30 د
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
عرب بوينت بودكاست
08:43 GMT
17 د
كواليس السينما
09:03 GMT
27 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
ملفات ساخنة
هل تؤثر الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية والغربية على الدعم الغربي لإسرائيل؟
14:03 GMT
29 د
مساحة حرة
أهمية إنشاء مجمع صناعي روسي بالسعودية
14:34 GMT
29 د
عالم سبوتنيك
سوليفان: هناك زخم جديد في محادثات الأسرى، وإسرائيل تلوح بـ"آخر فرصة" قبل اجتياح رفح.
15:03 GMT
59 د
مساحة حرة
التنمر الالكتروني .. ظاهرة تهدد حياة الفتيات في العالم العربي؟
16:03 GMT
18 د
عرب بوينت بودكاست
موجات الجاذبية والثقوب السوداء الضئيلة والتغيرات المناخية وهجرات البشر الأوائل
16:21 GMT
9 د
الإنسان والثقافة
أكاديمية مصرية: اللغة الروسية مهمة وعريقة لإنها تنتمي لدولة تحمل تاريخ وثقافة عريقة
16:30 GMT
30 د
مساحة حرة
كيف يعزز استخدام الأدوات المالية البديلة التجارة بين دول "بريكس"
17:00 GMT
29 د
صدى الحياة
هل ما زال الكتاب "خير جليس في الأنام" في عصرنا الراهن
17:30 GMT
30 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي - اعادة
18:00 GMT
108 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

"كتائب القسام": لا صفقة دون وقف إطلاق النار في غزة.. الخرطوم تحدد 4 شروط لوقف القتال في رمضان

"كتائب القسام": لا صفقة دون وقف إطلاق النار في غزة..الخرطوم تحدد 4 شروط لوقف القتال في رمضان
تابعنا عبر
المتحدث باسم كتائب القسام يؤكد أن لا صفقة بدون وقف إطلاق النار في غزة، تركيا تستعد لشن عملية عسكرية برية واسعة في شمال العراق، كييف تحذر من تضاؤل المساعدة الغربية.
أردوغان يعلن استعداد تركيا لاستضافة قمة سلام بين روسيا وأوكرانيا، والخارجية السودانية تحدد 4 شروط للقبول بوقف القتال في رمضان، وإيران تحذر من استخراج النفط والغاز من حقل الدرة وتدعو الكويت للاستخراج المتكامل والمشترك.

المتحدث باسم كتائب القسام يؤكد أن لا صفقة بدون وقف إطلاق النار في غزة

قال المتحدث باسم كتائب القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إن المجاعة التي ألقت بظلالها على كل مكونات مجتمع قطاع غزة امتدت للأسرى الإسرائيليين لديهم، حتى باتت حياة بعضهم مهددة بسبب المرض ونقص الغذاء والدواء.
وأضاف أن العقلية المريضة الإرهابية لإسرائيل تعدت بشاعة النازية إلى حرب تجويع متعمدة يشاهد فيها العالم قتل الآباء الساعين إلى قوت أبنائهم وتجويع الأطفال وقتلهم جوعا ومرضا في أبشع جريمة حرب غير مسبوقة.
وحول ما يتردد حول حدوث تقدم أو اختراق في ملف مفاوضات التهدئة، قال إن الحكومة الإسرائيلية تستخدم الخداع والمراوغة في التفاوض وتتسم بالتخبط والارتباك.
وأكد على أن أولية المقاومة القصوى لإنجاز تبادل أسرى هي الالتزام التام بوقف العدوان بشكل كامل وما يترتب عليه من انسحاب القوات الإسرائيلية وعودة النازحين وإعادة الإعمار.
في هذا السياق، قال جمال الشلبي أستاذ العلاقات الدولية بالجامعة الأردنية الهاشمية، أن خطاب المتحدث باسم كتائب القسام هو رسالة تحدي وإثبات للوجود وأنه لا يمكن خسارة ما تم تحقيقه على الأرض خلال المعارك على مدار الشهور الماضية.
وأضاف أن خطاب المتحدث باسم كتائب القسام، يحمل رسالة لإسرائيل بأن المقاومة لا يمكن أن تتنازل، وأن هدف إسرائيل بالقضاء على حماس لن يتحقق، كما الهدف المعلن الذي تنادي به كل القوى العالمية وهو الإفراج عن الرهائن لن يتحقق أيضا، مؤكدا أن هذا الخطاب يبرز الدور المحوري للمقاومة في عملية التفاوض.

تركيا تستعد لشن عملية عسكرية برية واسعة في شمال العراق

كشفت وسائل إعلام تركية، أن الجيش التركي يخطط لعملية برية عسكرية واسعة النطاق في شمال العراق ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني (PKK).
وذكرت صحيفة " حرييت" التركية، أنه تم التوصل إلى اتفاق مع السلطات المركزية والمحلية العراقية بشأن تنفيذ العملية.
وأضافت أنه "سيتم تنفيذ عملية برية واسعة النطاق في منطقة "عمليات المخلب"، زاعمة أنه تم التوصل قبل إطلاق العملية إلى اتفاق مع الإدارة المركزية في العراق وإدارة أربيل التي تسيطر عليها عائلة بارزاني"، بحسب الصحيفة.
وتابعت أن أنقرة تتوقع "إغلاق" كامل حدودها مع العراق البالغ طولها 378 كيلومترا في وجه من تصفهم بالإرهابيين، على حد وصفها.

في هذا الصدد، قال محمد زاهد غول المحلل السياسي التركي، إنه لا يعتقد أنها ستكون عملية عسكرية واسعة بل ستكون محدودة لأن تركيا أصلا متواجدة في شمال العراق في نقاط متعددة..

وأضاف زاهد غول أنه ضمن التفاهمات التركية مع بغداد من جهة ومع أربيل من جهة أخرى والزيارات المتبادلة خاصة من الطرف التركي سواء من رئيس المخابرات أو رئيس الأركان مؤخرا، يؤكد على وجود تنسيق بين الطرف التركي والعراق حول هذه العملية، على حد قوله.

كييف تحذر من تضاؤل المساعدة الغربية وأردوغان يعلن استعداد تركيا لاستضافة قمة سلام بين روسيا وأوكرانيا

حذر وزير الخارجية الأوكراني، دميتري كوليبا، أمس (الجمعة) الدول الغربية من تضاؤل المساعدة التي تقدمها إلى بلاده.
وأضاف، أن الاستراتيجية القائمة على تقديم مساعدة بالقطارة إلى أوكرانيا لم تعد فاعلة.
وتابع إثر لقائه نظرائه في فرنسا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا: أنه إذا استمرت الأمور على هذا النحو فلن ينتهي هذا الأمر بشكل جيد بالنسبة للغرب جميعا.
إلى ذلك أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الجمعة، أن بلاده مستعدة لاستضافة محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.
وأضاف في مؤتمر صحفي في إسطنبول إلى جانب نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي: إن "تركيا ستواصل التضامن مع أوكرانيا، بينما تعمل من أجل التوصل إلى نهاية سلمية للصراع عن طريق التفاوض".
يأتي ذلك في وقت ذكرت وسائل إعلام أمريكية، أن واشنطن انتقدت بشدة "الهجوم الأوكراني المضاد"، حيث اعتبرت أن الجهود التي بذلتها كييف، كانت لا ترتقي إلى المستوى المطلوب وفشلت في مهمتها.
في هذا الصدد، قال الباحث في الفلسفة السياسية، رامي الخليفة العلي، إن كل التصريحات الواردة من الدول الغربية تشير إلى أن الدعم سيستمر إلا إذا حدث تغيير كبير خصوصاً في الولايات المتحدة الأمريكية إذا ما وصل دونالد ترامب مرةً ثانية للحكم، على الرغم من أن هناك الكثير من المؤشرات التي تقول إن ترامب سيغير من السياسة القائمة في أوكرانيا.
وأضاف أنه "على صعيد حلف الناتو، حتى الآن التصريحات تؤكد أن الدعم مازال مستمراً لأوكرانيا وأن دول الحلف لن تتحمل نصراً روسياً يمكن أن يؤدي إلى تغييراتٍ استراتيجية في المنطقة، وبالتالي من المتوقع أن يستمر الدعم الغربي لأوروبا حتى موعد الإنتخابات الرئاسية الأمريكية".

الخارجية السودانية تحدد 4 شروط للقبول بوقف القتال في رمضان

أعلنت وزارة الخارجية السودانية عن 4 شروط لوقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، ردا على دعوة الأمم المتحدة لوقف القتال في رمضان.
وأكدت في بيان على ضرورة خروج قوات الدعم السريع من مساكن المواطنين والمرافق العامة والأعيان المدنية.
وشددت الخارجية السودانية أيضا على ضرورة انسحاب الدعم السريع من ولايتي الجزيرة وسنار وكل المدن التي اعتدت عليها بعد التوقيع على إعلان المبادئ الإنسانية في 11 مايو 2023 مثل نيالا والجنينة وزالنجي والضعين، ومن ثم تجميع قواتها في مكان يتفق عليه، بحسب نص البيان.
يأتي ذلك في وقت اعتمد مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، أمس الجمعة، قراراً يدعو إلى وقف الأعمال القتالية في السودان، خلال شهر رمضان، الذي يبدأ في الأسبوع المقبل.
وصوّت مجلس الأمن لصالح مشروع القرار البريطاني بموافقة 14 دولة، مع امتناع دولة واحدة عن التصويت وهي روسيا.

في هذا الإطار قالت أسماء الحسيني الكاتبة المتخصصة في الشؤون الأفريقية، أن الجيش السوداني يرى أن وقف القتال يمنح فرصة واستراحة للدعم السريع من أجل إعادة ترتيب أوراقه وإعادة التوسع في مناطق وشن هجمات في مناطق أخرى.

وأضافت أن الطرفين لم يصلا بعد للتوافق على وقف إطلاق النار حيث مازال الجانبان مقتنعين بأنهما قادران على حسم المعركة في ساحة القتال.

إيران تحذر من استخراج النفط والغاز من حقل الدرة وتدعو الكويت للاستخراج المتكامل والمشترك

أكدت إيران أنها تؤمن بالاستخراج "المتكامل والمشترك" مع الكويت والمملكة العربية السعودية من حقل الدرة للغاز المتنازع عليه في الخليج، محذرة من أن طهران ستبدأ التنقيب في الحقل إذا فعلت الكويت ذلك.
وأكد نائب الرئيس الإيراني للشؤون القانونية، محمد دهقان، على ضرورة حل النزاع حول الملكية عبر الحوار، وفقا لموقع "Iran Front Page".
وأضاف أن "حقل الدرة هو حقل نفط وغاز وجزء منه ملك لبلاده، مشيرا إلى أنه ليس لإيران حدود بحرية مع الكويت، لكنهم اكتشفوا الحقل وحفروا منصات هناك منذ سنوات عديدة دون الاستفادة منه، مؤكدا أن طهران لن تخلق توترات مع جيرانها".
في هذا الموضوع، قال الخبير بالشئون الإيرانية، حكم أمهز، إن إيران منذ فترة وعبر وزير الخارجية الإيراني اهتمت بتحريك المفاوضات حول حقل الدرة، لكن يبدو أن الطرفين المعنيين الكويتي والسعودي لا يعنيهما الموضوع خصوصاً وأنهما لن يقبلا أن يكون هناك مفاوضات لكل طرفٍ على حدة، بحسب قوله.
وأضاف أن الكويت والسعودية يريدان أن يدخلا في المفاوضات سوياً باعتبار أنهما طرفاً واحداً في مقابل إيران، لذلك عملياً وحتى الآن لن تعطي السعودية ولا الكويت الموافقة على البدء في المفاوضات ومازالت هذه القضية عالقة".
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала