00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
00:00
01:00
02:00
03:00
04:00
05:00
06:00
07:00
08:00
09:00
10:00
11:00
12:00
13:00
14:00
15:00
16:00
17:00
18:00
19:00
20:00
21:00
22:00
23:00
مدار الليل والنهار
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
06:00 GMT
123 د
المقهى الثقافي
08:43 GMT
17 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
كيف يمكن للتفاعلات الكيميائية منافسة الثقوب السوداء؟
اكتشفت دراسة حديثة أن الضغط الميكانيكي داخل الأنسجة النامية هو من يحدد مكان ظهور مركز الإشارة التي تشكل الخلايا.. أظهرت أبحاث أن الجزيئات يمكنها خلط وتشويش وعرقلة المعلومات الكمومية بفعالية مثل الثقوب السوداء، ما يظهر له آثار على الفيزياء الكيميائية والحوسبة ا
14:34 GMT
29 د
كواليس السينما
16:03 GMT
27 د
لبنان والعالم
18:00 GMT
108 د
ع الموجة مع ايلي
03:30 GMT
150 د
لبنان والعالم
البرنامج الصباحي
06:00 GMT
123 د
المقهى الثقافي
الشاعرة والإعلامية همسة يونس، فلسطينية الدم..إماراتية القلب
08:17 GMT
12 د
قوانين الاقتصاد
خبير يبين التبعات الاقتصادية للتصعيد بين إسرائيل وإيران
08:31 GMT
29 د
مساحة حرة
كيف يعزز استخدام الأدوات المالية البديلة التجارة بين دول "بريكس"
09:31 GMT
29 د
من الملعب
ريال مدريد يقصي مانشستر سيتي من دوري أبطال أوروبا
10:03 GMT
27 د
صدى الحياة
خبير اقتصادي: مؤشر"هانكي" غير دقيق ولبنان ليس "الأكثر بؤسا" عربيا
10:31 GMT
30 د
ع الموجة مع ايلي
البرنامج المسائي
11:00 GMT
183 د
شؤون عسكرية
خبير: التحالف العسكري الروسي الإيراني الصيني سيقلب الطاولة على المعسكر الغربي
14:03 GMT
30 د
كواليس السينما
محورية الممثل - الدور والمسؤوليات
16:03 GMT
27 د
مرايا العلوم
اكتشاف دليل على أن الزمن يمكن عكسه في الزجاج
16:31 GMT
29 د
عرب بوينت بودكاست
بعد الإعلان عن أول محامي روبوت في العالم، ما المهن المعرضة للخطر بسبب الذكاء الاصطناعي؟
17:00 GMT
13 د
مساحة حرة
التصحر يهدد 40% من سكان العالم ويتلف 28 مليون فدان سنويا، فما تداعيات ذلك على الغذائي العالمي؟
17:13 GMT
20 د
صدى الحياة
"حق نوح في التعليم"... التوحد لا يمنع من التعلم بل التعليم حق إنساني للجميع
17:34 GMT
26 د
أمساليوم
بث مباشر
 - سبوتنيك عربي, 1920
راديو
يناقش صحفيو "سبوتنيك عربي" على أثير "راديو سبوتنيك" آخر الأخبار وأبرز القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية الحالية. ونشارككم رأي وتحليل خبراء سياسيين وعسكريين واقتصاديين واجتماعيين من استوديوهات الوكالة في موسكو والقاهرة.

اقتراح إسرائيلي بتشكيل قوة متعددة الجنسيات في غزة.. موسكو ترفض مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا

اقتراح إسرائيلي بتشكيل قوة متعددة الجنسيات لحفظ الأمن في غزة، و موسكو ترفض أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا
تابعنا عبر
إسرائيل تقترح على واشنطن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحفظ الأمن في غزة، وموسكو تؤكد رفضها أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا، وروسيا تعتبر الهجمات الإسرائيلية على سوريا استفزازية ومحفوفة بعواقب خطيرة.
إسرائيل تؤكد أنها ستوسع الحملة ضد "حزب الله" وستلاحقه في كل مكان، وروسيا تعتزم تأسيس بورصة لتجارة الحبوب لدول مجموعة "بريكس".

إسرائيل تقترح على واشنطن تشكيل قوة متعددة الجنسيات لحفظ الأمن في غزة

اقترح وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال زيارته إلى واشنطن، إمكانية إنشاء قوة عسكرية متعددة الجنسيات تضم قوات من دول عربية لتعزيز سيادة القانون والنظام في غزة، وتأمين قوافل المساعدات الإنسانية.
وذكر مسؤولان إسرائيليان بارزان لموقع "أكسيوس" الأمريكي، أن "اتخاذ خطوة من هذا القبيل سيؤدي إلى بناء هيئة حاكمة في القطاع غير حماس، وستعالج مشكلة إسرائيل المتزايدة مع الولايات المتحدة عندما يتعلق الأمر بالوضع الإنساني في غزة".
يأتي ذلك في الوقت الذي تتعرّض فيه إسرائيل لضغوط لتحسين توزيع المساعدات في غزة، التي تقول الأمم المتحدة إنها على "شفا المجاعة"، فيما يعتقد مسؤولون إسرائيليون أيضاً أن القوة متعددة الجنسيات يمكن أن تساعد على إنشاء نظام بديل لحكم حركة "حماس" في القطاع.
وأشار "أكسيوس" إلى أن غالانت طلب من الولايات المتحدة دعم هذه المبادرة سياسياً ومادياً، وليس بإرسال قوات أمريكية إلى غزة.
جاء ذلك خلال اجتماعات مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، ووزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ومستشار الأمن القومي، جيك سوليفان.
في هذا السياق، قال الخبير العسكري والاستراتيجي، نضال أبو زيد، إن المقترح الإسرائيلي جاء نتيجة انحسار الخيارات أمامها، لذلك تحاول إقناع الولايات المتحدة بضرورة طرح قوة متعددة الجنسيات من دول عربية.
وأوضح أن هذه القوة ستكون مهمتها إيصال المساعدات لأهالي غزة وحماية الميناء، لكن في نفس الوقت هناك عراقيل أمام تنفيذ هذه الخطوة في ظل رفض الفصائل في غزة تطبيقها، وأيضا رفض السلطة الفلسطينية للمشروع والتي شكلت حكومة جديدة لإحلال وجودها في قطاع غزة.

موسكو تؤكد رفضها أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا

أكد متحدث الكرملين دميتري بيسكوف تعليقا على إعلان كييف عن "صيغة للسلام تشمل قائمة ببنود التفاوض ستكشف عنها لاحقا"، رفض روسيا أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا.
وقال بيسكوف إن "موسكو ترفض أي شروط صيغت من أي طرف آخر".
وأشار بيسكوف إلى أن تصريح وزير خارجية أوكرانيا، دميتري كوليبا "يتناقض بالكامل مع الحظر المفروض من قبل الرئيس الأوكراني على التفاوض مع روسيا".
وكان كوليبا قد أشار أخيرا إلى إمكانية إجراء مفاوضات مع روسيا بين اجتماعي القمتين الأولى والثانية المزمعتين بين كييف وحلفائها "لبحث صيغة أوكرانية للسلام".
ويؤكد الجانب الروسي أن الوضع في أوكرانيا يمكن أن ينتقل إلى مسار سلمي، شريطة أن يؤخذ الوضع الفعلي والحقائق الجديدة على الأرض في الاعتبار، وتلبية كافة مطالب موسكو.
في هذا الصدد، قال عمار قناة أستاذ العلوم السياسية بجامعة سيفاستوبول، إن الغرب اليوم ليس جاهزا بشروط أو بغير شروط لدخول أي مفاوضات، لأن الأهداف التي وُضِعت لمحاربة روسيا لم يتحقق منها شيء.
وأضاف أن الملف الأوكراني أصبح مادة انتخابية لدى الجميع؛ في الولايات المتحدة وأوروبا، كما أن المفاوضات تنطوي على تقديم تنازلات لروسيا، لذا بمفهومهم يتسبب كل ذلك في إحراج القوى الغربية، بالتالي حل الأزمة قد لا يتم السعي وراءه إلا بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

روسيا تعتبر الهجمات الإسرائيلية على سوريا استفزازية ومحفوفة بعواقب خطيرة

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أمس الجمعة، أن الهجمات الإسرائيلية على سوريا مرفوضة تماما، مشيرة إلى أن موسكو تدين هذه التصرفات وتعتبرها استفزازية.
وأكدت زاخاروفا تعليقا على تقارير عن غارات جوية إسرائيلية على عدة محافظات سورية: "مرة أخرى، أن مثل هذه الأعمال العدوانية ضد الجمهورية العربية السورية، التي تشكل انتهاكا صارخا لسيادة هذا البلد وللقواعد الأساسية للقانون الدولي، غير مقبولة على الإطلاق".
وأضافت أن "موسكو تدين بشدة هذه الأعمال الاستفزازية التي تستخدم القوة ولها عواقب خطرة للغاية في سياق التدهور الحاد للأوضاع في منطقة الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي".
وكانت وزارة الدفاع السورية، أعلنت في وقت سابق، مقتل وإصابة عدد من المدنيين والعسكريين جراء قصف جوي إسرائيلي بالتزامن مع هجوم من جماعات إرهابية على مدينة حلب.
في هذا الإطار، قال العميد عبدالحميد سلهب الخبير العسكري والاستراتيجي، إن سوريا لا تنسى الدولة الروسية الحليف الاستراتيجي الذي وقف مع دمشق في خندق واحد ضد هذا الإرهاب.
واعتبر أن هذه التصريحات من قبل موسكو بمثابة إنذار لإسرائيل التي تمارس العدوان على الدولة السورية والمواطن السوري.

وأكد الخبير العسكري والاستراتيحي السوري، أن سوريا لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الاعتداءات المتكررة.

إسرائيل تؤكد أنها ستوسع الحملة ضد "حزب الله" وسنلاحقه في كل مكان

كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، أمس الجمعة، أن إسرائيل ستوسع الحملة ضد حزب الله اللبناني وستلاحقه في كل مكان.
وقال غالانت عقب تقييم للأوضاع على الجبهة الشمالية إن "الجيش سيوسع الحملة (ضد حزب الله) ويزيد من وتيرة الهجمات في الشمال"، في إشارة إلى غارات جوية فجر اليوم بسوريا.
وأضاف أن "إسرائيل تتحول من الدفاع في مواجهة حزب الله إلى ملاحقته، وأنها سوف تصل إلى أي مكان يعمل فيه، في بيروت ودمشق وفي أماكن أبعد"، وفق صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".
تأتي تلك التصريحات بعد إعلان الجيش الإسرائيلي في وقت سابق قتل مسؤول بحزب الله في غارة استهدفت سيارة على طريق بلدة البازورية في قضاء صور جنوب لبنان.
في هذا الصدد، قال سامي نادر مدير مركز الشرق الأوسط للشؤون الاستراتيجية، إن هذه العمليات تأتي في مسار تصعيدي لأن كل الجهود والمساعي الدبلوماسية في الفترة الأخيرة باءت بالفشل وهي تحاول عدم توسيع الحرب..
وأضاف نادر أن إسرائيل ترفض منطق اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، وتؤكد أنه حتى إذا تم وقف إطلاق النار في غزة فإن هذا لا يعني أن الأمور ستهدأ على الجبهة الشمالية، لأن حزب الله يمثل تهديدا كبيرا لإسرائيل التي ترى أن فتح الجبهة مع لبنان ربما يشتت الأنظار عن الكارثة في غزة.

روسيا تعتزم تأسيس بورصة لتجارة الحبوب لدول مجموعة "بريكس"

تعتزم روسيا تأسيس بورصة لتجارة الحبوب لدول مجموعة "بريكس"، الأمر الذي سيكون له انعكاسات على السوق الزراعية العالمية، بحسب تقرير لصحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست".
وستعزز الخطوة مكانة روسيا بصفتها موردا رئيسيا للحبوب في العالم، وستزيد من الأمن الغذائي لدول "بريكس"، التي تضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند والسعودية والإمارات ومصر وإيران وإثيوبيا.
وفي مؤشر على أهمية دول "بريكس" في سوق الحبوب العالمية، استحوذت دول المجموعة العام الماضي على نحو 42% من إنتاج الحبوب العالمي أي نحو 1.2 مليون طن، فضلا عن أن "بريكس" تشكل 40% من الاستهلاك العالمي.
في هذا الموضوع، قال وليد جاب الله، الخبير الاقتصادي، إن وجود بورصة للقمح بين دول بريكس خطوة تتفق مع سياسيات تجمع بريكس، كما تتفق مع التوجه الروسي بخلق إطار للتجارة بعيدا عن العقوبات الغربية والمنظومة التجارية الغربية بصفة عامة.
وأضاف أن هذه الخطوة مهمة جدا بالنسبة لمصر باعتبارها أكبر مستورد للقمح في العالم، حيث يتيح لها الحصول على احتياجاتها من القمح بأسعار تنافسية بصورة أكبر، كما أنه سيكون هناك فرصة لاستخدام العملات المحلية في عمليات استيراد القمح.
شريط الأخبار
0
للمشاركة في المناقشة
قم بتسجيل الدخول أو تسجيل
loader
المحادثات
Заголовок открываемого материала